الرئيسية / تكتيك / مصطلحات كروية – Rotation

مصطلحات كروية – Rotation

مصطلح Rotation هو من أشهر المصطلحات في مجال تكتيك كرة القدم، Rotation بالنسبة لتشكيلات الفرق والمنتخبات أمر مختلف عن Rotation في مجال التكتيك.
معني كلمة Rotation هو الدوران أو التدوير، التدوير في تشكيلات اللاعبين يعني تغيير تشكيلة اللاعبين وتغيير الأدوار خلال المباراة.. فماذا عن التدوير من الناحية التكتيكية؟
العديد من المديرين الفنيين يلجأ إلى الإستحواذ خلال عملية الهجوم مثل بيب جوارديولا وآخرون يلجأون إلى الهجمات المرتدة مثل يورجن كلوب، جوارديولا في برشلونة والآن في مانشستر سيتي يلجأ إلى الإستحواذ مما يجعل الخصوم يلجأون إلى الدفاع وإغلاق المساحات خاصة في خط الوسط فلجأ جوارديولا إلى Rotation أو التدوير / الدوران في خط الوسط للتغلب على هذا التكتل.
تعريف التدوير هو عملية تبادل أماكن بين اللاعبين لتسهيل المهمة على حامل الكرة لكي يجد أكثر من خيار للتمرير أثناء عملية بناء الهجمات أو خلال عملية إنهاء الهجمات.

التدوير أثناء بداية الهجمات أو في مسمى آخر Salida Lavolpiana بدأها المدير الفني المكسيكي ريكاردو لا فولبي، التدوير أثناء بداية الهجمات دائماً يخلق مساحة للتمرير وهروب اللاعبين من الضغط العالي للخصم، في الرسم المقابل يظهر التدوير في حالة الضغط العالي فيتحرك الظهير الأيمن والأيسر إلى الأمام ويتحرك قلبي الدفاع ليحلا محلهما ويدخل لاعب الوسط كمدافع مما يؤدي إلى فتح مساحات للتمرير وخلق خط متقدم آخر في التمركز.

التدوير أثناء بناء الهجمات
التدوير أثناء بناء الهجمات

في الفيديو السابق في اول هجمات الأهلي المنتظمة عاد عاشور إلى الخلف في عملية البناء بجوار سعد وربيعة وتحرك حسين السيد وفتحي إلى الأمام.

هذا مثال آخر من مباراة بين ليفربول وواتفورد بالدوري الانجليزي الممتاز

من الممكن أيضًا أن ينزل لاعب وسط آخر إلى العمق في حالة الضغط الزائد لبناء الهجمة، ومن الممكن حينها أن يتم إستلام الكرة من لاعب الوسط ولعبها بشكل سريع إلى الأمام على أحد الجانبين للاعب المنطلق وتشكيل هجمة خطيرة على الفريق الضاغط على الكرة.
التدوير في حالة الهجوم يتم بنفس المبدأ وهو تبادل المراكز بين اللاعبين ولكن بطريقة مختلفة، حيث أن الهدف الآن ليس بناء الهجمة من الخلف بل هو تواجد لاعب في موقف جيد هجوميًا للتسجيل في مرمي المنافس.

سنعرض مثالين لتوضيح الفكرة أحدهما في الناحية اليمنى والآخر من الناحية اليسرى.

المثال المقابل يمثل وصول الكرة للاعب الوسط أثناء بناء الهجمة ويتركز دوره في نقل الكرة للأمام، تحدث عملية التدوير بتقدم الظهير الأيمن في مركز الجناح الذي يتحرك بدوره إلى العمق في مركز المهاجم. لاعب الوسط الثاني المتقدم قد يكون خيار جيد أخر للتمرير، وهنا تظهر عملية التحرك بين المربعات من خلال ما يسمى Pockets أو أنصاف المساحات من خلال 3 خطوط طولية. هذه التحركات تشكل خلخلة كبيرة في خطوط الخصم، بسبب تزامن عملية التحرك من 3 لاعبين؛ حيث تحرك الجناح إلى العمق في أنصاف المساحات، وتحرك الظهير الأيمن إلى الأمام مكان الجناح، وتقدم لاعب الوسط الثاني بين خطوط المنافس.

التدوير في الناحية اليمنى
التدوير في الناحية اليمنى

في الفيديو المقابل نشاهد الهدف الثاني لفريق مصر للمقاصة في مرمى الزمالك، لعبت الكرة الطولية للظهير الأيمن حسني فتحي الذي تحرك إلى مركز الجناح الأيمن حيث استلم الكرة ومررها للجناح الأيمن محمد مسعد الذي تحرك في مساحة الظهير الأيمن المتقدم بالتزامن مع تحول حسني فتحي لعمق الملعب في مركز صناعة اللعب قبل استلامه الكرة وإرسال التمريرة الحاسمة للمهاجم جون أنطوي.

توضح الصورة المقابلة عملية التدوير في اليسار، الكرة بدأت في اليسار عن طريق قلب الدفاع الذي مرر الكرة للاعب الوسط الذي تحرك للخلف قليلا وخلال ذلك تحرك الظهير الأيسر لعمل عملية التدوير في نفس الوقت الذي تحرك فيه الجناح الأيسر للعمق لفتح المساحة للظهير الأيسر الذي يمرر الكرة للجناح الأيسر الذي تحرك للأمام في أنصاف المساحات.

التدوير في الناحية اليسري
التدوير في الناحية اليسري

في الفيديو السابق حيث مباراة الإسماعيلي ووادي دجلة
أول 14 ثانية ومن الثانية 34 إلى الثانية 47

مثال آخر من إحدى مباريات الدوري الإيطالي بين تورينو ونابولي

الخلاصة

التدوير هو عملية تبادل للمراكز بين اللاعبين لخلق مساحات أو زوايا إضافية للتمرير وليس من الضروري أن يتم خلال عملية الاستحواذ. يتسبب التدوير في خلخلة دفاع الخصم وسهولة أكثر في الوصول إلى مرمى المنافس.

Related Post

عن أحمد يماني

تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس عام ٢٠٠٨، بجانب عمله في مجال التدريب و إدارة الموارد البشرية يعمل في مجال الكتابة والتحليل الرياضي منذ عام ٢٠٠٦ وحاليا يعمل مدير موقع كايروستيديوم ومحلل أداء في المصري اليوم.
لحظات ..

اشترك في بريد كوراستاتس جازيت

حابب يصلك اشعار عند وجود مقالات جديده؟ ادخل البريد الالكتروني واسمك وسنوافيك بكل جديد.