الرئيسية / وثائقي / عدّى على مصر (2): ناندور هيديكوتي .. مايسترو المجر الذهبي، وأستاذ الأهلي التاريخي

عدّى على مصر (2): ناندور هيديكوتي .. مايسترو المجر الذهبي، وأستاذ الأهلي التاريخي

هذه السلسلة تتحدث عن مجموعة من نجوم لعبة كرة القدم العالميين الذين مروا من هنا، من بوابة الكرة المصرية. نجوم كلاعبين ومدربين عملوا بالأندية المصرية، بعد أن كتبوا لأنفسهم اسماً في كتب كرة القدم على مستوى العالم.


جماهير الأهلي تعرف جيداً اسم “هيديكوتي”.. يعرفه الغالبية بأنه المدرب الذي حقق للفريق الأحمر ألقاباً عديدة في السبعينيات، ويعرفه البعض الآخر حين يوضع في مقارنة مع مانويل جوزيه.. لكن الكثيرون لا يعرفون من هو نجم المجر وهداف فريقها الذهبي هيديكوتي..

ناندور هيديكوتي - Nándor Hidegkuti
ناندور هيديكوتي

ولد ناندور هيديكوتي في بودابست يوم 3 مارس 1922. بدأ مشواره مع الكرة في نادي اليكتروموس وهو في سن التاسعة عشرة قبل أن ينتقل لفريق هيرميناميزي.. لكن شهرته الحقيقية انطلقت عام 1947 بإنضمامه لفريق MTK بودابست، أنجح أندية المجر.

تألق هيديكوتي في مركز رأس الحربة ليحقق ثلاثة ألقاب للدوري المجري ولقباً لكأس المجر، وشارك مع الفريق في أول نسخة لبطولة كأس الأندية الأوروبية (دوري أبطال أوروبا حالياً) 1955. وسجل هيديكوتي هدفين في الفوز على أندرلخت البلجيكي في الدور الأول قبل أن يودع الفريق المسابقة على يد ستاد ريمس الفرنسي الذي بلغ المباراة النهائية في هذا العام.

هيديكوتي دافع عن ألوان MTK حتى اعتزاله اللعب عام 1958، وفي المجمل خاض معه 314 مباراة سجل خلالها 238 هدفاً.

مشوار هيديكوتي الأبرز والأشهر كان مع المتتخب المجري والذي التحق به للمرة الأول عام 1945. على مدار ثلاثة عشر عاماً ارتدى هيديكوتي قميص منتخب المجر 69 مرة مسجلاً 39 هدفاً في أزهى فترات “الفريق الذهبي”. هيديكوتي سجل هدفين في أول مباراة دولية له والتي انتهت بسحق رومانيا 7-2، ثم سجل هاتريك في مرمى بلغاريا بمباراته الدولية الثانية. ومثل هيديكوتي مع فرينتس بوشكاش وساندور كوتشيش الثلاثي الذي لا يقهر في هجوم المنتخب المجري، حيث سجلوا في المباريات التي خاضوها سوياً ما يرقب من مائتي هدف (198 هدفاً بالتحديد).

حصد هيديكوتي ذهبية أولمبياد هلسنكي 1952 مع المجر، إلا أن أبرز مبارياته الدولية أتت حين التقت المجر بانجلترا في ملعب ويمبلي الشهير عام 1953. انجلترا التي لم تخسر من قبل بملعبها سقطت أمام المجر بنتيجة قاسية بلغت 6-3، وسجل هيديكوتي بمفرده هاتريك في هذه المباراة التي خدع فيها المنتخب الإنجليزي باللعب كمهاجم متأخر، وهو ما كان يحدث للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم.

في مونديال 1954 بسويسرا، تألق هيديكوتي من جديد ليسجل أربعة أهداف في البطولة التي حلت فيها المجر ثانية بعد الخسارة غير المتوقعة من ألمانيا الغربية 3-2 في المباراة النهائية.

مباراة انجلترا و المجر 1953
مباراة انجلترا و المجر

في عام 1958 أعلن ناندور هيديكوتي إعتزال اللعب، ليبدأ مباشرة مشواره كمدرب في الموسم التالي مع فريقه MTK.. موسم وحيد انتقل بعده هيديكوتي إلى إيطاليا ليدرب فريق فيورنتينا، ويقوده لتحقيق اللقب الأوروبي الوحيد في تاريخه بالفوز بكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس في نسختها الأولى عام 1961.

عامين قضاهما هيديكوتي في تدريب الفيولا قبل أن يقود فريق مانتوفا الإيطالي لموسم وحيد، عاد بعده إلى المجر عام 1963 ليدرب فريق جيوري، ويقوده لتحقيق لقب الدوري المجري للمرة الأولى في تاريخه عام 1963. ومع هيديكوتي بلغ جيوري الدور نصف النهائي لبطولة أوروبا للأندية عام 1965 قبل الخسارة أمام بنفيكا البرتغالي.

مسيرة هيديكوتي التدريبية تواصلت مع تاتابانيا المجري، قبل أن يعود لبيته الأول MTK من جديد عام 1967، ثم درب فريق بودابست سبارتاكوس لثلاثة مواسم قبل أن يتجه إلى بولندا ويدرب فريقي ستال ريزيسوف وإيجري دوزسا بين عامي 1972 و1973.

في صيف 1973 تعاقد مجلس إدارة الأهلي برئاسة الراحل عبد المحسن كامل مرتجي مع هيديكوتي لقيادة الفريق الذي كان في مرحلة إعادة البناء.. وقضى هيديكوتي سبع سنوات مع الفريق الأحمر كانت من بين أزهى الفترات في تاريخه..

الموسم الأول لهيديكوتي لم يشهد أي ارتباطات رسمية بعد إلغاء مسابقة الدوري لظروف حرب أكتوبر 1973.. ليبدأ هيديكوتي مشواره مع الأهلي بتحقيق لقب الدوري موسم 1974-1975 بعد أن غاب الدرع عن قلعة الجزيرة منذ عام 1962، وبفارق سبع نقاط عن الترسانة الوصيف. هيديكوتي جمع توليفة من النجوم مثل الصاعد وقتها محمود الخطيب وفتحي مبروك ومحسن صالح ومصطفى عبده وطاهر الشيخ وغيرهم من النجوم الذين استعادوا البطولات الحمراء.

هيديكوتي برفقة عبد المحسن كامل مرتجى وصالح سليم
هيديكوتي برفقة عبد المحسن كامل مرتجى وصالح سليم
النادي الأهلي بطل دوري موسم 1976/75
النادي الأهلي بطل دوري موسم 1976/75

الأهلي حافظ على لقب الدوري في الموسم التالي 1975-1976 والذي أقيم بنظام المجموعتين. تصدر الأهلي مجموعته بفارق ثمان نقاط عن وصيفه الإسماعيلي ليلاقي بطل المجموعة الثانية غزل المحلة في مبارتين فاصلتين، حسمهما الفريق الأحمر بالفوز بهدف للخطيب، ثم برباعية دون مقابل سجلها الخطيب وأحمد عبد الباقي ومحسن صالح ومصطفى عبده. وبلغ الأهلي نهائي كأس مصر في العام ذاته قبل أن يخسره لصالح الإتحاد السكندري.

انجازات هيديكوتي مع الأهلي تواصلت بلقب ثالث متتال للدوري في موسم 1976-1977 وبفارق خمس نقاط عن الوصيف الزمالك.. قبل أن يخسر الأهلي الدوري للمرة الأولى مع هيديكوتي في موسم 1977-1978 بفارق هدف وحيد، بعد أن تساوى مع الزمالك في رصيد 41 نقطة لكل منهما، وسجل كل منهما أيضاً 41 هدفاً إلا أن الزمالك تلقت شباكه سبعة أهداف مقابل ثمانية للأهلي ليستقر الدوري في البيت الأبيض.

الأهلي استعاد لقب الدوري في الموسم التالي 1978-1979 محققاً رابع ألقابه في المسابقة مع المجري العجوز، وبفارق سبع نقاط أمام الزمالك، ثم حافظ هيديكوتي على اللقب أهلاوياً في موسم 1979-1980 بفارق أربع نقاط عن غريمه التقليدي، ليحقق هيديكوتي خمسة ألقاب للدوري مع الأهلي كأول مدرب يحقق هذا الإنجاز.. رقماً ظل قياسياً وخالداً حتى حطمه البرتغالي مانويل جوزيه بتحقيق سادس ألقابه في الدوري مع الأهلي عام 2011.

هيديكوتي درب بعد ذلك أهلي دبي الإماراتي ثم عاد إلى مصر ليدرب الإتحاد السكندري لأشهر قصيرة دون نجاح يذكر، قبل أن تجبره ظروفه الصحية على العودة للمجر واعتزال التدريب تماماً بعدما عانى من أزمات قلبية متكررة..

ناندور هيديكوتي محمولا على الاعناق

وفي 14 فبراير 2002 توفي ناندور هيديكوتي عن عمر ناهز الثمانين عاماً، ليقوم نادي MTK بعدها بتغيير اسم ملعبه في بودابست إلى “ستاد ناندور هيديكوتي”.

Related Post

عن عادل كريم

تخرج عادل كريم من كلية الطب جامعة عين شمس سنة 2000. بجانب عمله كطبيب في بنك الدم بدأ في كتابة المقالات الرياضية في عدد من المواقع. شغل منصب المتحدث الإعلامي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ويعمل حاليا كمراسل لجريدة الأهرام الرياضي، وموقع فلجول، كما عمل كمراسل للإتحاد الإفريقي لكرة القدم
لحظات ..

اشترك في بريد كوراستاتس جازيت

حابب يصلك اشعار عند وجود مقالات جديده؟ ادخل البريد الالكتروني واسمك وسنوافيك بكل جديد.