الرئيسية / تكتيك / مبادئ التكتيك (4) – قبل أن تشاهد المباراة (3/4)

مبادئ التكتيك (4) – قبل أن تشاهد المباراة (3/4)

استكمالاً لما بدأناه في الحلقة السابقة عن أنواع اللاعبين وخصائص وأدوار كل منهم، نتناول الآن تركيبة لاعبي الأجناب بما فيها من وظائف وواجبات.

لاعبي الأجناب (Wide Players)

Winger

لاعب الأجناب التقليدي، يلعب بجوار الخط الجانبي للملعب باستمرار مع إمداد المهاجمين بالكرات العرضية داخل منطقة الجزاء، ويبدأ حركته من مناطق متأخرة من أجل الحصول علي المساحة اللازمة للانطلاق بسرعة وتخطي خصمه قبل إرسال الكرات العرضية من خط الملعب النهائي، ويعد لاعب جناح الوسط مناسباً أكثر لخطط لعب معينة دون غيرها مثل (4-4-2)، (4-4-1-1)، (4-2-3-1)، فيما لا يعد الخيار الأمثل للمدربين في خطة لعب 4-3-3 ومشتقاتها مثل (4-1-2-3) أو (4-2-1-3)، إسهاماته الدفاعية تتلخص في العودة لمساعدة الظهيرالذي يلعب خلفه خصوصاً في حالة مشاركة ظهير المنافس في الهجوم. محلياً: أحمد رفعت لاعب الزمالك وأحمد شكري لاعب المصري، عالمياً: ديڤيد بيكهام وخيسوس ناڤاس.


Wide Forward

بديل الجناح التقليدي الذي يستطيع أداء نفس الدور في الخطط التي لا يستطيع النموذج السابق المشاركة من خلالها مثل 4-3-3، حيث يستطيع المراوغة وتدوير الكرة في مناطق متقدمة من الملعب تمتد بين الخط الجانبي والعمق بهدف الوصول للمساحات فيما بين ظهير الجنب وقلب دفاع المنافس. إسهاماته الدفاعية تظهر بوضوح في قدرته علي إغلاق زوايا التمرير الممكنة فيما بين مدافعي المنافس، محلياً: جونيور أجايي لاعب الأهلي وأحمد جمعة مهاجم المصري، ويعد أنخيل دي ماريا أحد أهم اللاعبين في هذا المركز علي مستوي العالم حالياً وسابقاً ماورو كامورانيزي وباڤيل نيدڤيد.


Inverted Winger

هو الجناح الذي يستطيع استخدام قدمه العكسية أثناء اللعب والتوغل بالكرة من الخط الجانبي إلي عمق الملعب، حيث يمكنه ذلك من خلق عدة زوايا للتمرير أو التسديد بمجرد تغيير اتجاه حركته بشكل يُصعّب المهمة علي المدافع المواجه له، كما يتيح الفرصة للظهير الذي يلعب خلفه للانطلاق في المساحة الخالية التي يخلقها بتحوله لداخل الملعب وهو ماعرفناه عنه بإسم Overlapping Fullback.

يأتي أريين روبين حالياً المثال الأوضح علي ذلك بقدرته علي استخدام القدم اليسري والتوغل بها من الرواق الأيمن للملعب وكذلك البلچيكي إيدين هازارد، فيما يتواجد محلياً أحمد الشيخ لاعب الأهلي، وشيكابالا ومصطفى فتحي لاعبي الزمالك.

اقرأ المزيد عن الجناح العكسي


Wide Creator

المركز الذي ظهر حديثاً باستخدام صانع اللعب التقليدي علي الجناح بدلاً من مركزه الأصلي في قلب الملعب، حيث ظهرت أهمية هذا التغيير التكتيكي لتخفيف الضغط عليه من المدافعين ومحاولة تركيز مجهوده علي الحلقة الأضعف في دفاع المنافس إن وُجدت، وكذلك لتقليل عدد اللاعبين في خط وسط المنافس إن تحرك معه رقيبه لمناطق متطرفة منالملعب. إسهاماته الدفاعية تتركز في الضغط علي ظهير المنافس وجناحه ومنعهم من التقدم أكثر من اللازم، وعادة ما يتم استخدام هذا المركز لإعطاء انتشار هجومي عرضي أكثر منه طولي بحسب رغبة المدير الفني للفريق، مثلما تم استخدام الأسباني خوان ماتا من قِبَل جوزيه مورينيو في تشيلسي قبل الاستغناء عنه لمانشستر يونايتد وكذلك الإسباني الآخر سانتي كازورلافي أرسنال، في الدوري المصري يأتي أيمن حفني وعمرو جمال على رأس تلك القائمة.


Inside Winger

اللاعب الذي يبدأ المباراة علي الرواق ثم يتحول تدريجياً لداخل الملعب من أجل تركيز مجهوداته في صناعة اللعب فيما بين خطوط المنافس، أو يتحول ليصبح المهاجم الخالي من الرقابة. يتم استخدام هذا اللاعب في الفرق التي تعتمد استراتيچية الاستحواذ علي الكرة وتدويرها بكثافة مما يعطيه الوقت والمساحة اللازمين للانطلاق في أنصاف المساحات التي تم خلقها فيما بين خطوط المنافس، وعندها تظهر أهمية رؤيته الجيدة في اختيار المكان الذي سيتحرك إليه من أجل استلام الكرة أو لصناعة الفارق العددي لمصلحة فريقه فيمنطقة ما من الملعب، وعند ذلك ينفرط عقد دفاعات الخصوم من أجل تتبع حركته، وبالتالي تتواجد المساحة المطلوبة لزملائه سواء المهاجمين أو الظهير المتقدم.

يعد الإسباني ديڤيد سيلڤا لاعب مانشستر سيتي هو النموذج الأوضح في هذا المركز بانطلاقه من مركز الجناح لمكان المهاجم الثاني في الرسم التكتيكي 4-2-3-1، ويتلخص مجهوده الدفاعي في الضغط المبكر علي المدافعين، محلياً يوجد وليد سليمان وأحمد عيد عبد الملك.


Related Post

عن أحمد نجيب جاد

مدير العمليات بشركة كوراستاتس ومصرفي سابق، حاصل على الرخصة التدريبية "C" من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ودبلومة تحليل الأداء من الكلية الاسترالية، كاتب حر في كل الموضوعات المتعلقة بتفاصيل اللعبة، أرحب دوما بالنقاش البناء والاختلاف في الرأي.
لحظات ..

اشترك في بريد كوراستاتس جازيت

حابب يصلك اشعار عند وجود مقالات جديده؟ ادخل البريد الالكتروني واسمك وسنوافيك بكل جديد.