الرئيسية / تكتيك / مبادئ التكتيك (3) – قبل أن تشاهد المباراة (2/4)

مبادئ التكتيك (3) – قبل أن تشاهد المباراة (2/4)

استكمالاً لما بدأناه في الحلقة السابقة عن أنواع اللاعبين وخصائص وأدوار كل منهم، نتناول الآن تركيبة لاعبي خط الوسط بما فيها من وظائف وواجبات.

لاعبي خط الوسط (Midfielders)

Retriever


المسئول الأول عن افتكاك الكرة من لاعبي المنافس واسترجاعها لفريقه عن طريق اختيار الوقت والمكان المناسبين للضغط والتدخل بدون ارتكاب أخطاء، ومن ثَمَ القيام بتمريرة قصيرة لأقرب زميل. اللاعب في هذا المركز عليه أن يتمتع بالذكاء الكافي عند تدمير هجمات الخصم، وهذا ما يعرف بقراءة اللعب وتوقع مكان تمريرة المنافس القادمة أو التي تليها، ومن ثَمَ القيام بعملية قطع طريق الكرة.

سنري مستقبلاً كيف يمكن للفريق ككل استخدام الضغط علي المنافس بتكتيك معين من أجل إجباره علي الخروج بالكرة لمكان محدد من الملعب، حيث يكون لاعب الوسط المدافع في انتظارها. محلياً: فريد شوقي لاعب المصري وحسام عاشور لاعب الأهلي وطارق حامد لاعب الزمالك، عالمياً: كلود ماكليلي وخافيير ماسكيرانو.

Recycler

المسئول عن عملية تدوير الكرة بين لاعبي خط الوسط مع تهدئة اللعب في أغلب الأحوال تمهيداً لضبط إيقاع الفريق وبناء الهجمة، قد يبادر أحياناً بإرسال كرات طولية أوعكسية إن كان متأكداً من انعدام درجة المخاطرة بفقد الكرة، ولكنه في الأساس مسئول عن ضمان استحواذ فريقه علي الكرة حتي وإن كان سلبياً.

حلقة الربط بين عناصر خط وسط فريقه، فهو اللاعب الذي يتوسط شريكيه في خط الوسط المكون من 3 لاعبين، أو اللاعب الثاني بجوار لاعب الارتكاز الدفاعي في خط الوسط المكون من لاعبين فقط، كما أن مساهمته الدفاعية لاتتعدي كونه فرد في منظومة الفريق ككل دون الاعتماد عليه بصفة فردية كسابقه. محلياً: هشام محمد الراحل من مصر للمقاصة في اتجاه النادي الأهلي، ومحمد فتحي لاعب الإسماعيلي، ومصطفى شبيطة لاعب بتروجيت، عالمياً: ديدييه ديشامب وتوني كروس.


Recycling Retriever

إجمالاً هو الخليط الأمثل من النوعين السابقين فهو لاعب الوسط المدافع قاطع الكرات القادر علي القيام بعملية تدوير الكرة، لا غني عنه في خطة لعب (4-1-2-3) الشائعة الاستخدام مؤخراً.

فهو من يلعب بين الدفاع والوسط مانحاً الفرصة لشريكيه الأماميين القيام بالواجبات الهجومية واختراق عمق المنافس، كما أنه مفيد جداً في تركيبة خط الوسطالمكون من لاعبين حيث أنه قادر علي القيام بواجبات مزدوجة مما يعطي الفرصة للاعب الوسط الثاني لتعزيز هجمات فريقه، باختصار شديد هو اللاعب الذي يجعل خط الوسط لديه أفضلية عددية علي الخصوم بتنوع واجباته. محلياً: عمرو السولية لاعب الأهلي، وأحمد نبيل مانجا لاعب سموحة، عالمياً: كارلوس دونجا وسيرچيو بوسكيتس.


Creator

اللاعب الأكثر إبداعاً في تركيبة خط الوسط المكون من 3 لاعبين (Retriever/Recycler/Creator)، يملك قدرة التأثير علي الكرة مما يكفل له حرية الحركة للخروج من خط الوسط والارتباط بالمهاجمين. شغله الشاغل هو الحفاظ علي الشكل الثلاثي لخط الوسط لضمان أطول وقت ممكن من الاستحواذ علي الكرة مع تفضيله للتحرك بشكل قُطري أمام شريكيه لإيجاد زوايا أفضل للتمرير، نادراً ما يشارك في عملية استرجاع الكرة من مناطق متأخرة حيث أن مساهماته الدفاعية تتركز أساساً في الضغط المبكرعلي لاعبي الخصم مع ثلاثي الهجوم. محلياً: صالح جمعة وهشام محمد لاعبي الأهلي، وعمرو المنوفي لاعب سموحة، عالمياً: خوان ڤيرون وشاڤي هيرنانديز.


Deep-lying Play Maker

اللاعب المسئول عن صناعة اللعب من أماكن متأخرة تقع في المنطقة في ما بين خطي الدفاع والوسط، وبالتالي فهو رأس مثلث خط الوسط من ناحية خط الدفاع أو اللاعب الأكثر تحكماً في الكرة في خط الوسط الثنائي التركيب. هدفه الأساسي هو استلام الكرة من المدافعين مباشرة وتوزيعها علي لاعبي الوسط عن طريق تمريرات قصيرة أوالأظهرة المتقدمة والمهاجمين عن طريق تمريرات طويلة في المساحات الخالية من التغطية بين مدافعي الخصم أو خلفهم، أو ما يمكن تسميته بأنصاف المساحات أو القنوات الدفاعية للمنافس. مساهماته الدفاعية محدودة جداً لكونه لاعب الوسط المتأخر بدون قدرات دفاعية قوية لأنه في الأساس صانع ألعاب تم تغيير مركزه لأسباب تكتيكية منها غياب قدرة الخطوط الخلفية للفريق في بناء الهجمات بشكل سليم أو لأسباب بدنية وفنية قد تخص اللاعب نفسه. محليا: عبد الله السعيد ومحمد إبراهيم لاعبي الأهلي والزمالك على الترتيب، عالمياً: شابي ألونسو وأندريا بيرلو.


Number 10

صانع الألعاب المتقدم الكلاسيكي الذي يبقي بين الخطوط ويتحرك في جميع أنحاء الثلث الأخير من أجل الحصول علي الكرة وخلق الفرص لزملائه. سماته الأساسية هيالحركية والرؤية والمراوغة مع التمرير السليم ولا يتراجع للدفاع مطلقاً سواء لضغط الخصم أو استلام الكرة من مناطق متأخرة. بقدر ما قد يصبح هذا النوع من اللاعبين عبئاً علي فريقه إن فقد الفريق قدرته علي استرجاع الكرة من المنافس، أو في حالة تفضيل المدرب للخطط الدفاعية عن الاستحواذ علي الكرة مع الهجوم بتمريرات مباشرة سريعة من الأجناب لا تحتاج لصانع ألعاب.

بالتالي أصبحت هذه النوعية من اللاعبين قليلة للغاية في العصر الحديث مع تفضيل المدربين لتغيير مراكزهم من أجل الاستفادة القصوي منهم في الأدوار الدفاعية مثل البرازيلي كاكا عند انضمامه لريال مدريد والألماني مسعود أوزيل كذلك، محلياً تظهر المشكلة نفسها مع أيمن حفني حالياً ومن عدة سنوات مع الموهوب وليد صلاح الدين.


False 10

التطور التكتيكي لصانع الألعاب التقليدي أو ما يُعرف بالمهاجم الثاني أحياناً، أقل إبداعًا من نظيره السابق مع قدرات هجومية وحركية وبدنية أكبر تمكنه من اللعب بشكل رأسي مع المهاجم الثابت ومع صانع اللعب المتأخر كذلك.

قد يكون في الأساس لاعب خط وسط صريح ولكنه يتمتع بقدرات هجومية كبيرة تمكنه من اللعب في الخطين بكفاءة عالية، مع إمكانية تكليفه بواجبات دفاعية في مناطق متقدمة من الملعب عن طريق الضغط علي لاعبي دفاع ووسط الخصم ممن يستطيعون بناء الهجمات والخروج بالكرة بشكل سليم. محلياً: مؤمن زكريا لاعب الأهلي وإيريك تراوري لاعب مصر للمقاصة، عالمياً: ستيڤين جيرارد ما بينعامي 2005 & 2009 وتوماس مولر.


Box-to-Box Midfielder

لاعب الوسط الذي يجيد شيئاً من كل دور قد يُطلب منه تنفيذه في أرض الملعب، ظهر هذا المركز في السنوات الأخيرة عند لجوء الكثير من الفرق لاستخدام 3 لاعبين في منتصف الملعب، حيث بحث المدربون عن ذلك اللاعب الملتزم الذي يستطيع مساعدة الجميع فوق أرض الملعب وقطع الملعب بالكرة وبدونها ذهاباً وإياباً بلا كلل.

يتمتع بقدرات دفاعية صلبة وكذلك هجومية جيدة، حيث يستطيع اللعب أمام ظهير الجنب لحمايته وخلف الجناح المهاجم لخلخلة دفاع المنافس مع الوصول لمنطقة جزاء الخصم لاستكمال الهجمة والحصول علي الكرة الثانية المرتدة من دفاع الفريق الآخر. الحلقة المفقودة التي تُكمل نواقص زملائه ومن أبرز أمثلته العالمية بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد وأرتورو ڤيدال لاعب بايرن ميونخ، أما محلياً: معروف يوسف لاعب الزمالك وأحمد داوودا المنتقل للزمالك حديثاً من مصر للمقاصة.


Related Post

عن أحمد نجيب جاد

مدير العمليات بشركة كوراستاتس ومصرفي سابق، حاصل على الرخصة التدريبية "C" من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ودبلومة تحليل الأداء من الكلية الاسترالية، كاتب حر في كل الموضوعات المتعلقة بتفاصيل اللعبة، أرحب دوما بالنقاش البناء والاختلاف في الرأي.
لحظات ..

اشترك في بريد كوراستاتس جازيت

حابب يصلك اشعار عند وجود مقالات جديده؟ ادخل البريد الالكتروني واسمك وسنوافيك بكل جديد.