الرئيسية / تكتيك / الجناح العكسي

الجناح العكسي

مصطلحات كروية: الجناح العكسي (Inverted Winger)

جري العرف أن يلعب كل لاعب على الناحية المفضلة لقدمه، أي ان اللاعب الذي يجيد اللعب بالقدم اليمني يلعب في الناحية اليمني والعكس.

بعد ثمان عقود من لعب الكرة بدأ الموضوع يختلف، فأصبح المدربون يستخدمون اللاعبين في مراكز مختلفة وبدأت الأدوار تتعدد حتى وصلت لحارس المرمي نفسه، أدوار اللاعبين تعددت بغض النظر عن القدم المفضلة ومن الأمثلة على ذلك الجناح العكسي أو ال Inverted Winger .

لاعب الجناح في العموم أصبح له دور محوري في بعض الخطط خاصة 4-2-3-1 أو 4-1-2-3 أو حتي 4-4-2 الغير تقليدية بالشكل الهجومي للاعب الوسط الأيمن والأيسر الذي يتحول الي جناح.

الجناح التقليدي أو الجناح القديم كان دوره اللعب على الأطراف ولعب الكرات العرضية، حدثت ثورة تكتيكية في مركز الجناح فأصبح أغلب المدربين يلجؤون الي الجناح العكسي.

الجناح العكسي هو مصطلح يطلق على لاعب الجناح الذي يلعب بالقدم العكسية، على سبيل المثال مؤمن زكريا وفرانك ريبيري يلعبوا كأجنحه في الرواق الأيسر ويلعبوا بالقدم اليمني وعلى العكس أحمد الشيخ ومصطفى فتحي وأرين روبن يلعبوا بالقدم اليسرى ومراكزهم في الجناح الأيمن.

فلماذا لجأ المدربون الي استخدام الجناح العكسي؟


التصويب

الجناح العكسي يتحرك بشكل قطري diagonal أكثر من التحركات التقليدية – بجانب الخطوط – للجناح التقليدي ، التحرك القطري يكون للداخل مع استخدام القدم الأقوي سواء في التمرير أو التصويب وتكون دائمًا زاوية التسديد للجناح العكسي أكبر منها للجناح التقليدي 90 درجة .



فتح مساحة للظهير

الجناح العكسي يمكن الظهير من عمل عملية ال Over lap أي أن الظهير يمرر الكرة للجناح ويقطع في المساحة الخالية في أقصي اليمين أو اليسار ليمرر الجناح الكرة للظهير في وضع ومساحة لعب الكرة العرضية.

تحرك الجناح العكسي للداخل كما ذكرنا يترك مساحة للظهير وهذا أيضًا يمنعه من ال Early Cross أو لعب الكرات العرضية مبكرًا من مساحة بعيده عن منطقة جزاء الخصم فيزيد ذلك من احتمالية قطعها ويقلل من خطورتها.

ومن الأمثلة الواضحة على ذلك ميسي وداني الفيش في برشلونة، حسين الشحات وأحمد الشيخ في مصر المقاصة.

خلخله دفاع الخصم

المثال التالي للمقاصة تحت القيادة الفنية لإيهاب جلال يوضح الفكرة. يستطيع الجناح العكسي خلخلة دفاع الخصم خاصة مع سحب مدافع الخصم وتسليم الكرة للظهير الأيمن كما هو موضح في الفيديو التالي ثم الانطلاق بأقصى سرعة في مساحة ال Half Space واستلام الكرة وتسديدها بالقدم العكسية في جميع الزوايا المفتوحة على المرمى أو تمرير الكرة بشكل عرضي.

اللعب على ثغرة الظهير

الجناح العكسي في الحالة الهجومية يلعب ناحية قدمه الأقوى، فمثلا مصطفى فتحي يلعب بقدمه اليسرى ويلعب في الناحية اليمني إذا واجه الزمالك انبي مثلا فيواجه عمرو الحلواني الظهير الأيسر فور دخول مصطفى فتحي للعمق تصبح الكرة ناحية القدم الأضعف لعمرو الحلواني وهي قدمه اليمني وذلك يعطي تفوق نسبي للجناح العكسي.


مهام الجناح العكسي الدفاعية

للجناح العكسي نفس المهام الدفاعية للجناح التقليدي حيث من دوره مساندة الظهير الأقرب له، مواجهة جناح الخصم أو ظهير الخصم على حسب التنسيق مع زميله الظهير.

هناك مدرستان في المهام الدفاعية للجناح العكسي، الأولي أن يتحول الجناحين الي الخلف بجوار الظهيرين أي ان يكون الظهير على الطرف ثم يتواجد الجناح ثم قلب الدفاع


وهناك مدرسة أخري يتبعها حسام البدري مثلا وهي أن يعود الجناح على الطرف ويرحل الظهير نفسة قليلا الي العمق فمثلا يعود أجاي ومؤمن زكريا الي الدفاع ويرحل معلول نفسة الي الداخل قليلا ونفس الحال لفتحي ليكون الأهلي ب 6 لاعبين في الحالة الدفاعية مما يغلق المساحات وأنصاف المساحات خصيصًا على الخصم.

عن أحمد يماني

تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس عام ٢٠٠٨، بجانب عمله في مجال التدريب و إدارة الموارد البشرية يعمل في مجال الكتابة والتحليل الرياضي منذ عام ٢٠٠٦ وحاليا يعمل مدير موقع كايروستيديوم ومحلل أداء في المصري اليوم.
لحظات ..

اشترك في بريد كوراستاتس جازيت

حابب يصلك اشعار عند وجود مقالات جديده؟ ادخل البريد الالكتروني واسمك وسنوافيك بكل جديد.